تحميل رواية ربيع الأندلس

تحميل رواية ربيع الأندلس للدكتور محمود ماهر pdf

تحميل رواية ربيع الأندلس للدكتور محمود ماهر pdf ، الرواية التي أسرت كل من قرأها وذكرته بمجد هذه الامة الضائع.

تحميل رواية ربيع الأندلس للكاتب محمود ماهر الإمام

نبذة عن رواية ربيع الاندلس

هي رواية ذات طابع تاريخي موثق. يتحدث فيها الكاتب عن أمجاد الأندلس وعن غرناطة وقرطبة أيام عزها في عهد أمير الخلفاء عبد الرحمن بن محمد الناصر، الذي حكمها لمدة 51 سنة.

وهي أطول خلافة إسلامية حتى توفي عن عمر يناهز 71 سنة. لكن كان شبيها بجده عبد الرحمن الداخل ذا نظرة ثاقبة وحنكة سياسية وعسكرية وإدارية. سمحت له بالمحافظة على الدولة. وإخماد الفتن. ورد زحف قوات العدو النصراني. الذي كان يتربص بالاسلام في تلك الحقبة. حتى أنه يسعى لتنصير الأهالي وإبعادهم عن الإسلام بشتى وسائل العنف، من تنكيل وقتل بوحشية.

وصلت شهرة قرطبة حتى أقصى الشمال بفخامة الحضارة فيها. لذلك أصبحت قطبا للعلم والعلماء. وإزدهار المعمار فيها. مثال على ذلك: القصور والحصون. حتى وصفتها الراهبة السكسونية ‘هروسوفيتا’ في قصائدها بأنها “زينة الدنيا”.
لذلك حكى الجد خليل لحفيدته “فاتيما” التي كان سيأخذها التيار. لتتنصر وتترك إرث أجدادها وتتزوج بيدرو المتعصب، الذي كان يصف المسلمين بأنهم جهلة ومتخلفون وأن عصورهم تسمى بعصور المظلمة.

لكن الجد أوضح لها الحقيقة. التي كان يخفيها عنها طيلة هذه السنين، خوفا عليها من الخطر الذي كان ليهدد حياتها. ولكن في الأخير اكتشفت بأن أصولها هي عصر النور وأجداد بيدرو هم من كانوا في ظلام الفتن.

لأن التنافس على الحكم والطمع في الخلافة طغيا فقد أديا إلى القضاء على حضارة الأندلس. وتركها تؤول إلى ما وصلت إليه الآن فلا غالب إلا الله.

لكن ضياع الأندلس من هذه الأمة لا يعني نهاية تراثها ومعمارها.

ولكن لا زالت الجدران شاهدة إلى الآن على جمال تلك الحقبة والاتقان الذي وضعت به كل لبنة من لبنات الأندلس.

من رواية ربيع الأندلس

انطفأت تلك الأنوار الملوّنة، وخبت خلف كواليس الزَّمان العاثر، كبُرت كلُّ كتب الأساطير، وغاصت في ظلمات البحر الوردي المسحور، غاص بحَّارها، ثمَّ عاد يحمل تلك الرواية الأندلسية.. لمعت وتوَهّجتْ مثل لؤلؤةٍ فتّانةٍ تزيِّن وجوه الأعراب، الكلّ يتساءل ويسأل، أين فتية الدّجى؟ أين ناصرُ الورى؟
ما ماتت أرض وقادتها أنصار الحق وزراع الخير، الكل يرجو نظراتها، ويحلم بالجلوس تحت أفنان شجيراتها، يرنو إليها كل أناسي الأرض يتأملون بهاء قلاعها الشامخة، وشوارعها المزخرفة بحروف العدالة الإسلامية.

اقرأ المزيد من آراء القراء عبر موقع Goodreads

ربيع الأندلس pdf

نبذة عن الكاتب

باحث في التاريخ الأندلسي ، مؤسس صفحة المسلمون فى الاندلس ، وصاحب رواية خريف شجرة الرمان.

خريف شجرة الرمان pdf

معلومات حول الكتاب:

عنوان الكتاب : ربيع الأندلس
المؤلف : محمود ماهر الإمام
حجم الكتاب : 4.5 ميجا

تحميل رواية ربيع الأندلس للكاتب محمود ماهر الإمام

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو downl.png

إدارة أكتب

إذا كانت الكتابة هي الطريق إلى الشعور بالحرية , فإن أول ما قد يواجهه الكاتب هو الخوف من هذه الحرية , الخوف من مواجهة اللغة , لأن أول منازل الكتابة اللغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *