تحميل كتاب الداء والدواء pdf

تحميل كتاب الداء والدواء pdf للشيخ شمس الدين ابن القيم الجوزية

غلاف كتاب الداء والدواء لابن القيم

نبذة عن الكتاب

تحميل كتاب الداء والدواء pdf. عالج ابن القيم من خلال هذا الكتاب قضايا النفس البشرية وأدوارها، ورسم سبل إصلاحها وتزكيتها، فبين معنى المعصية وأسبابها وآثارها على النفس والمجتمع، ومآلاتها في الدنيا والآخرة، ثم عرض لبيان الدواء الناجح لهذا الداء، مستلهماً توجيهات القرآن الكريم والسنة النبوية في إصلاح النفوس والمجتمع. وقد اتسمت معالجته لهذا الموضوع بالدقة والموضوعية البالغة، فكان العالم الاجتماعي والمربي الحريص الذي يعرف مكنونات النفس البشرية وطبائعها وميولاتها، ويحدد أسباب الداء الذي أصابها، ثم يشرع في وصف الدواء الملائم من خلال أحكام الشريعة وفضائها.

موقع oktobdz يوفر لكم روابط آمنة ومباشرة لتحميل الكتب والروايات، كما يمكنكم قراءة مختلف المراجعات حول الكتاب انطلاقا من موقع goodreads. ان أعجبكم الكتاب لا تنسو ترك تعليق أسفل الموضوع فهذا يسعدنا ويدفعنا لعرض المزيد. فريق أكتب يشكركم ويتمنى لكم قضاء وقت ممتع.

نبذة عن الكاتب

من علماء الدين الإسلامي في القرن الثامن الهجري. ولد في دمشق ودرس على يد ابن تيمية الدمشقي وتأثر به. قال ابن رجب: “وكان ذا عبادة وتهجد وطول صلاة إلى الغاية القصوى، وتأله ولهج بالذكر وشغف بالمحبة، والإنابة والاستغفار والافتقار إلى الله والانكسار له، والانطراح بين يديه وعلى عتبة عبوديته، لم أشاهد مثله في ذلك ولا رأيت أوسع منه علماً، ولا أعرف بمعاني القرآن والسنة وحقائق الإيمان منه، وليس بمعصوم، ولكن لم أر في معناه مثله. وقد اُمتحن وأوذي مرات، وحبس مع الشيخ تقي الدين في المرة الأخيرة بالقلعة منفردا عنه ولم يخرج إلا بعد موت الشيخ. وكان في مدة حبسه منشغلا بتلاوة القرآن بالتدبر والتفكر ففتح عليه من ذلك خير كثير وحصل له جانب عظيم من الأذواق والمواجيد الصحيحة، وتسلط بسبب ذلك على الكلام في علوم أهل المعارف والدخول في غوامضهم وتصانيفه ممتلئة بذلك”.
وقال ابن كثير: “لا أعرف في هذا العالم في زماننا أكثر عبادة منه، وكانت له طريقة في الصلاة يطيلها جدا، ويمد ركوعها وسجودها، ويلومه كثير من أصحابه في بعض الأحيان فلا يرجع ولا ينزع عن ذلك”. مؤلفاته :


بلغ بها الشيخ بكر أبو زيد 98 مؤلفا ومنها:
الصواعق المرسلة.
زاد المعاد.
مفتاح دار السعاده ومنثور ولاية العلم والإراده.
مدارج السالكين.
الكافية الشافية في النحو.
الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية.
الكلم الطيب والعمل الصالح.
الكلام على مسألة السماع.
هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى.
المنار المنيف في الصحيح والضعيف.
إعلام الموقعين عن رب العالمين.
الفروسية.
طريق الهجرتين وباب السعادتين.
الطرق الحكمية.
ذم الهوى.
إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان.
الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي أو الداء والدواء.
بدائع الفوائد.
الروح
معارج القبول

لا تقرأ وترحل .. ضع بصمتك .. شاركنا رأيك

معلومات عن الكتاب :
عنوان الكتاب : الداء والدواء
المؤلف : شمس الدين ابن قيم الجوزية
حجم الكتاب : 2 ميجا

تحميل كتاب الداء والدواء pdf لابن القيم الجوزية

تحميل كتاب الداء والدواء pdf

إدارة أكتب

إذا كانت الكتابة هي الطريق إلى الشعور بالحرية , فإن أول ما قد يواجهه الكاتب هو الخوف من هذه الحرية , الخوف من مواجهة اللغة , لأن أول منازل الكتابة اللغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *