تحميل كتاب سيكولوجية الجماهير pdf

تحميل كتاب سيكولوجية الجماهير pdf للكاتب جوستاف/غوستاف لوبون

تحميل كتاب سيكولوجية الجماهير pdf
غلاف كتاب سيكولوجية الجماهير


وصف عن الكتاب

تحميل كتاب سيكولوجية الجماهير pdf . هو نظرة فاحصة لنفسية الجماهير تدعونا حقيقة للتفكير فيما يحدث في مجموعات الجماهير الصاخبة الغاضبه وكيف للمحرك والقائد الذي يبدو اقل ذكائاً وأقل عقلانيةً، كيف هو قادر على تحريك هذه المجموعات وتوجيهها إلى ما يريد من عواطف بلاوعي ولا عقلانية ويوضح الكتاب لنا تلك الأدوات التي نستطيع بها التأثير بشكل مباشر في نفسية الجماهير وتوجيهها إلى ما نريده منها .


جزء من فهرس الكتاب :


عصر الجماهير – روح الجماهير – الخصائص العامة للجماهير/ القانون النفسي لوحدتها الذهنية – عواطف الجماهير وأخلاقيتها – أفكار / محاجات عقلية / مخيلة الجماهير – الأشكال التي تتلبسها كل قناعات الجماهير – آراء الجماهير وعقائدها – العوامل البعيدة لعقائد الجماهير وآرائها – المؤسسات السياسية والإجتماعية – العوامل المباشرة التي تساهم فيتشكيل آراء الجماهير – محركوا الجماهير ووسائل الإقناع التي يمتلكونها – محدودية تغير كل من عقائد الجماهير وآرائها – تصنيف الفئات المختلفة من الجماهير ودراستها – تصنيف الجماهير – الجماهير المدعوة بالمجرمة – الجماهير الإنتخابية.

مراجعة مختارة حول الكتاب من موقع goodrads

يرى المؤلف أن الجماهير لا تعقل. فهي ترفض الأفكار أو تقبلها كلا واحداً. من دون أن تتحمل مناقشتها. ومايقوله لها الزعماء يغزو عقولها سريعاً. فتتجه إلى أن تحوله حركة وعملاً، ومايوحي به إليها ترفعه إلى مصاف المثال. ثم تندفع به، في صورة إرادية، إلى التضحية بالنفس. إنها لا تعرف غير العنف الحادّ شعوراً. فتعاطفها لا يلبث أن يصير عبادة، ولا تكاد تنفر من أمر ما حتى تسارع إلى كرهه. وفي الحالة الجماهيرية تنخفض الطاقة على التفكير، ويذوب المغاير في المتجانس، بينما تطغى الخصائص التي تصدر عن اللاوعي. وحتى لو كانت الجماهير علمانية، تبقى لديها ردود فعل دينية، تفضي بها إلى عبادة الزعيم، وإلى الخوف من بأسه، وإلى الإذعان الأعمى لمشيئته، فيصبح كلامه دوغما لا تناقش، وتنشأ الرغبة إلى تعميم هذه الدوغما. أما الذين لا يشاطرون الجماهير إعجابها بكلام الزعيم فيبحون هم الأعداء، لا جماهير من دون قائد كما لا قائد من دون جماهير. كتب لوبون قبل قرن من الزمن.

نبذة عن الكاتب

غوستاف لوبون (7 مايو 1841 – 13 ديسمبر 1931) طبيب، وفيلسوف ومؤرخ فرنسى، كان مهتم بالحضارة الشرقية. من اشهر اعماله حضارة العرب. وحضارات الهند و”باريس 1884″ و”الحضارة المصرية”. و”حضارة العرب فى الأندلس”.

• طبيب ومؤرخ فرنسي
• ولد في مقاطعة نوجيه لوروترو، (بفرنسا)، وتوفي في ولاية مارنيه لاكوكيه، (بفرنسا)
• درس الطب، وعمل في أوروبا وآسيا وشمال أفريقيا.
• اهتم بالطب النفسي وأنتج فيه مجموعة من الأبحاث المؤثرة عن سلوك الجماعة، والثقافة الشعبية، ووسائل التأثير في الجموع، مما جعل من أبحاثه مرجعًا أساسيًّا في علم النفس، ولدى الباحثين في وسائل الإعلام في النصف الأول من القرن العشرين.
• كتب في علم الآثار وعلم الانثروبولوجيا، وعني بالحضارة الشرقية. وهو أحد أشهر فلاسفة الغرب وأحد الذين امتدحوا الأمة العربية والحضارة الإسلامية بخلاف معظم مؤرخي أوروبا، حيث اعتقد بوجود فضلٍ للحضارة الإسلامية على العالم الغربي.

تحميل رواية في ممر الفئران pdf

معلومات عن الكتاب :
عنوان الكتاب : سيكولوجية الجماهير
المؤلف : جوستاف/غوستاف لوبون
حجم الكتاب : 6 ميجا

تحميل كِتاب سيكولوجية الجماهير pdf

تحميل الرواية pdf

إدارة أكتب

إذا كانت الكتابة هي الطريق إلى الشعور بالحرية , فإن أول ما قد يواجهه الكاتب هو الخوف من هذه الحرية , الخوف من مواجهة اللغة , لأن أول منازل الكتابة اللغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *