رواية خريف شجرة الرمان pdf

تحميل رواية خريف شجرة الرمان pdf للكاتب محمود ماهر الإمام

غلاف رواية خريف شجرة الرمان

وصف عن الرواية

خريف شجرة الرمان pdf. خريف شجرة الرمان تعد من إحدي الروايات الأندلسية الواقعية التي تروي ايام سقوط غرناطة ،يتحدث فيها الكاتب عن الاحداث والمعارك والخيانات التي مرت بها هذه المدينة الجميلة.

يقول الكاتب محمود ماهر ..

“تتميز الرواية بحقيقة صفحاتها وواقعية أحداثها، ومرجعية سطورها، كتبتها خلال أربع سنوات، انتقلت فيها خلال صفحات الكتب لأُخرج لكم رواية أندلسية خالية من التلفيق والكذب، رواية أندلسية تحكي مأساة غرناطة الأخيرة “، لذا لن تجد في الرواية قصة حب مفتعلة أو بطولةً وهمية لأن الكاتب اعتمد على المراجع الأندلسية في معرفة كل أحداث الرواية.

حيث يتحدث فيها الكاتب عن مدينة غرناطة، موقعها وأحيائها القديمة وقصص أبطالها المدافعين عنها، وكيف بدأت الخيانات تتوالى لبيعها وتسليمها للجيش القشتالي، ورفض علي بن سعد دفع الجزية إلى فرناندو الخامس، مستغلًا الانشغال بالحروب ضد مملكة البرتغال، لتدق طبول الحرب وتشتعل الأحداث، ويقسم فرناندو على قطف ثمرات الرمانة، أي غرناطة.

لا يخلو أي مكان من قصص الحب، التي تلونه وتعطيه روح البهجة على الرغم من الحروب المستمرة، فتارةً تجد عائشة الحرة وأبا الحسن وتارةً تجد إيزابيلا وفرناندو.

تبهتُ الأزمنة ويخبو وهجُها ويشيخ التاريخ وتتغضّن ملامحه ولاتزالين أ،ت يا أندلس تجتاحين الضمير جذوة من نارأو عروسا فتيّة أهملها أهلوها أو انشغلوا عنها،فذهبت أدراج الضياع ،بعدما عاشت أجمل سنوات شبابها العربي تغتال بجمالها المهيب وحسبها الرفيع ،فلم يكن يملك الآخرون حيالها إلا الإعجاب والخشية …ثم المرور من جانبها في دهشة ذاهلة وحياء خاضع ،لا يكادون يرفعون أعينهم في طلعتها الآسرة الآخاذة معا!!

تنتهي أحداث الرواية بتحقق نبوءة الدرويش ذي الصوت المرتفع والملابس البالية: “غرناطة.. غرناطة.. قد انتهت أيامك واقتربت نهايتك. وتوشك شمس دولتكِ على الغروب، ستسقطين يا غرناطة كما تسقط أوراق أشجار الرمان في فصل الخريف. لقد دنا يومك، وانتهى سعدك”.

موقع oktobdz يوفر لكم روابط آمنة ومباشرة لتحميل الكتب والروايات، كما يمكنكم قراءة مختلف المراجعات حول الكتاب انطلاقا من موقع goodreads. ان أعجبكم الكتاب لا تنسو ترك تعليق أسفل الموضوع فهذا يسعدنا ويدفعنا لعرض المزيد. فريق أكتب يشكركم ويتمنى لكم قضاء وقت ممتع.


خريف شجرة الرمان pdf

نبذة عن الكاتب

باحث في التاريخ الأندلسي ، مؤسس صفحة المسلمون فى الاندلس ، وصاحب رواية خريف شجرة الرمان.

خريف شجرة الرمان pdf

معلومات عن الكتاب :
عنوان الكتاب : خريف شجرة الرمان
المؤلف : محمود ماهر الإمام
حجم الكتاب : 6 ميجا

تحميل رواية خريف شجرة الرمان pdf

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو downl.png

إدارة أكتب

إذا كانت الكتابة هي الطريق إلى الشعور بالحرية , فإن أول ما قد يواجهه الكاتب هو الخوف من هذه الحرية , الخوف من مواجهة اللغة , لأن أول منازل الكتابة اللغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *