رواية مذلون مهانون لدوستويفسكي

تحميل رواية مذلون مهانون للكاتب دوستويفسكي pdf

رواية مذلون مهانون لدوستويفسكي
غلاف رواية مذلون مهانون

وصف عن الكتاب

رواية مذلون مهانون لدوستويفسكي . يعبر في الرواية عن الخضوع غير المحدود، والاستعداد لتقبل الذل والمهانة، بل والتمتع بذلك الذل وتلك المهانة، حتى ليظن المرء أن شخصيات هذه الرواية هم مجموعة مرضى أو مجانين، والحقيقة أنهم ما لا نجرؤ أن نكونه. إن كل شخصية في هذه الرواية قد نرى فيها قديساً أو مصاباً بالهيستيريا، ابنًا بارًا محبًا، أو جاحداً لا يهمه ما يسببه من بؤس وشقاء، وهو يريد بذلك التعبير عن الصراع الروحي والشعوري الذي يدفع المرء إلى التضحية دونما تردد، وهذا ما نجده في هذا الحب الغريب الذي تحملة ناتاشا وكاتيا، وهما الغريمتان للشاب الطائش الخفيف أليوشا.

كيف أمكن أن تفتن فتاة مثل ناتاشا المليئة بالطهارة والحرارة والعقل بشاب مثل أليوشا المليء بالتفاهة.. كيف يمكن لناتاشا وحيدة والديها أن ترميهما في البؤس.. ذلك ما يقدمه دوستوفيسكي في هذه الرواية بعبارات عنيفة قوية تعبر عما يصف به الحب الجارف من التباس و تنناقضات.


من مقدمة الرواية

رواية مذلون مهانون لدوستويفسكي

” الحقيقة هي أن مجانين دوستويفسكي ليسوا مجانين الى الحد الذي نتوهمه لأول وهلة ، كل ما هنالك أنهم مالا نجرؤ أن نكونه ، انهم يُظهرون الى النور ما نكبته نحن في ظلمات اللاشعور ، انهم نحن إذا لوحظنا ورُصدنا من الداخل ” هي تلك النوازع الانسانية العواطف الجياشة ، الحب المدفوع بالرغبة والعمى والعقلانية المتأصلة بالأخلاق، المغفرة وتضاربها مع الأصالة والحفاظ على الوجاهة ، في عالم مليء بالعيون والألسن أين يجب أن يعيش المخطئ ؟ وفي الوقت الذي يبحث فيه عن المغفرة أين يجدها ؟ وهل يُمكن أن يتخلى أقرب الأقربين كالأهل مثلاً عن الانسان لأنه انتحى نحواً مُخجلاً ورضخ لعاطفته ، كيف يُمكن للعقل أن يحتمل وطأة الصمود طويلاً ؟ أن يكون وحده المتحكم بالأفعال ، وان حدث هذا كيف سيكون شكل الانسانية .

ماهي اذن ؟ تلك التراكمات من التربية والأخلاق مضافاً اليها الطبيعة المميزة للفرد . يُمكن للأنانية أن تقضي على كثير من النبل في سبيل اخضاع أمرٍ ما لرغبتها ، كما هو الحال في تلك التزعة الطيبة . التي تجبر الانسان على أن يتخلى عن أمور يحبها . في سبيل المصلحة الأخلاقية أو مصلحة انسان آخر .

يمكنكم قراءة بعض المراجعات حول الرواية انطلاقا من موقع goodreads .

نبذة عن الكاتب

فيودور ميخائيلوفيتش دوستويفسكي (11 نوفمبر 1821 – 9 فبراير 1881 )
ولد في موسكو وتوفي في سان بطرسبرج ، روسيا.

واحد من أكبر الكتاب الروس ومن أفضل الكتاب العالميين ، وأعماله كان لها أثر عميق ودائم على أدب القرن العشرين.
شخصياته دائماً في أقصى حالات اليأس وعلى حافة الهاوية ، ورواياته تحوي فهماً عميقاً للنفس البشرية كما تقدم تحليلاً ثاقباً للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في ذلك الوقت.العديد من أعماله العروفة تعد مصدر إلهام للفكر والأدب المعاصر .

لا تقرأ وترحل .. ضع بصمتك .. شاركنا رأيك

معلومات عن الكتاب :
عنوان الكتاب : مذلون مهانون
المؤلف : دوستويفسكي
حجم الكتاب : 7 ميجا

تحميل رواية مذلون مهانون دوستويفسكي pdf

إدارة أكتب

إذا كانت الكتابة هي الطريق إلى الشعور بالحرية , فإن أول ما قد يواجهه الكاتب هو الخوف من هذه الحرية , الخوف من مواجهة اللغة , لأن أول منازل الكتابة اللغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *