عندما التقيت عمر بن الخطّاب

عندما التقيت عمر بن الخطّاب

تحميل وقراءة رواية عندما إلتقيت عمر بن الخطاب تأليف أدهم الشرقاوى pdf مجانا ضمن تصنيف روايات عربية.

غلاف رواية عندما التقيت عمر بن الخطّاب

نبذة عن الكاتب ..

أدهم شرقاوي كاتب شاب فلسطيني الجنسية، متزوج وله من الأبناء ولد وثلاثة بنات. يعيش في لبنان. حاصل على دبلوم دار معلمين من الأونيسكو، دبلوم تربية رياضية من الأونيسكو، إجازة في الأدب العربي من الجامعة اللبنانية في بيروت ، ماجستير في الأدب العربي. ينشر كتاباته تحت اسم مستعار ألا وهو ” قس بن ساعدة “. من مؤلفاته: -عندما التقيت عمر بن الخطاب – كش ملك – خربشات خارجة عن القانون – حديث الصباح – عن شيء اسمه الحب – تأملات قصيرة جداً – نبض ..

لقاء مع الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، كتاب جميل في قالب روائي pdf للكاتب أدهم الشرقاوي ..

وصف عن رواية عندما التقيت عمر بن الخطّاب ..

لماذا عمر بن الخطاب؟ لأن أنين المظلومين وحرقة قلوب المحرومين التي ملأت الأرض اليوم بدويها تبث في قلوبنا الحسرة والوجع وتدعونا إلى السؤال الذي نطرحه في أنفسنا في كل مرة نقرأ ونشاهد ونسمع بها هذه المظالم، من في هذه الدنيا بعدل عمر؟ من كعمر؟ فيرتد الصدى مرة أخرى يجيب “لا أحد”.

في هذا الكتاب أبحر المؤلف في خياله، وأمتعنا بحوار بينه وبين عمر، معتمدا في إجاباته رضي الله عنه على نقولاته وأحداث حياته بالإضافة إلى الكلام الإنشائي من المؤلف لحبك الحوار والقصة، الكتاب في مجمله جيد وحوار سلس وممتع وهو عن سيرة الفاروق رضي الله عنه. توضيح موقف الحزم واللين وهما لا يتنافيان مع بعضهما، وينتقل إلى الحوار مع عمر بعد ذلك عن تأييد القرآن لبعض آراءه مع ذكرها وتفصيليها، وبعد ذلك إلى المرأة وأهميتها ومكانتها في أيامه، ثم ينتقل بنا الحوار إلى مجال الشعر والحديث عنه.

ومن ثم دار الحديث حول العاطفة وأمور العائلة والتربية والحقوق، ثم إلى الفراسة، ومن الفراسة إلى السياسة ثم القضاء والحدود والولاة وينتهي بأمور الدولة وما حدث فيها من تجديد أثره إلى يومنا هذا، ثم ينتقل الحوار إلى العدل وأهل الذمة والورع وأخبار العس، بعد ذلك ينتقل الحوار إلى كثير من الشبهات حول ابن الخطاب وتوضيحها للقارىء، ويختم الحوار بآخر عهد عمر بن الخطاب بالدنيا.

وقصة إسلام عمر الملهمة هي افتتاحية هذا الحوار الراقي، ثم المقارنه بين شخصيته وشخصية أبي بكر الصديق، ثم عن آراء الفاروق في عهد النبي ﷺ ثم أبي بكر، واتجه الحوار بعدها إلى كيفية توليه الخلافة وخطبته العصماء حينها، ثم تحدث عن موافقات القرآن لعمر، فحوار شيق عن النساء في حياة عمر رضي الله عنه بداية من فاطمة وانتهاء بالشفاء.

ثم أبحرا في حوارهما الماتع في عوالم الشعر وقصص الفاروق مع الشعر والشعراء. ثم كان الحديث عن الحب والزواج والستر وعن الخلافة وأمر الولاة في عهد عمر وكيف كان يعينهم رضي الله عنه، ولماذا عزل بعضهم؟ وعن القضاء في عهد عمر، ووثيقة القضاء الشهيرة التي أرسلها إلى أبي موسى الأشعري رضي الله عنهما. ومن لوازم القضاء العدل، فكان الحديث عن العدل وقصص عدله رضي الله عنه سواء مع المسلمين أو أهل الذمة، وفي نهاية المطاف كان الحوار عن شبهات انتشرت عن عمر بن الخطاب والرد عليها. ونهاية الرحلة الماتعة كانت عن قصة مقتله رضي الله عنه.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو 25-300x161.png

معلومات عن الكتاب :
عنوان الكتاب : عندما التقيت عمر بن الخطاب
المؤلف : أدهم الشرقاوي
حجم الكتاب :1.13 ميجا

تحميل رواية عندما التقيت عمر بن الخطاب pdf


خالد الشمري

خالد الشمري كاتب قصص وروايات، أتاح لي موقع أكتب الفرصة للمشاركة بالتدوين ورفع كتب للتحميل، أهوى الكتابة والرسم .. موقع أكتب فرصة لكل راغب في إثراء المحتوى العربي ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *