فن أن تكون دائما على صواب

تحميل كتاب فن أن تكون دائما على صواب pdf للكاتب آرثر شوبنهاور

وصف عن كتاب فن أن تكون دائما على صواب

فن أن تكون دائما على صواب . يلاحظ الناظر إلى عالم اليوم ان التواصل أضحى سمته ووصفه. وإن الإقناع مراده ومطلبه، وأن الحوار نهجه وطريقته، وأن الحجه آلته وسلاحه : فهذا محام زادُه الحجة. إن عدمها. فوّت علـى نفسه ـــ بلغة شوبنهاور ـــ فرصة حقيقة. وخسر قضيته. وذاك سياسي يدافع عن برنامجه الحزبي بشتى الوسائل. واصفاً كل معترض بشتى النعوت. وثالث إنسان عاد بني حياته اليومية علـى الحيل والمكائد. وقس علـى هذا المنوال في تحديد أصناف الناس وطبعائهم. وعليه. يمكن التسليم بأن من النظار من لايقصد إلا نصرة الحق. ومنهم من ينصر ما اعتقده بغير دليل. وصنف ثالث لا يبالي فيما صرف كلامه، فتراه يستجمع حججه دون مراعاة مدى صحتها ومشروعيتها.

وعليه لما كان الهدف من كل عملية حجاجية هو الإقناع والاقتناع. وجب الالتزام بمجموعة من الظوابط النظرية والعملية حتى لاينفلت الخطاب ويخرج به المخاطب عن سياق القول. وعن قصد المتلكم. ويهتم كتاب “فن أن تكون دائماً على صواب” بموضوع (الحجاج والمغالطات). ويقف آرثور شبنهاور على نماذج من الحيل. التي يتم الاستناد اليها عندما تتنازع الأطراف المتحاجة وضماً معيناً. فقد يسعى كل طرف أو أحدهما الى النيل. من خصمه باعتماد مختلف الوسائل المتعلقة بالأقوال والأحوال. وتتفرع سبل التغليط الى تلك التي يتبنى على اللغة. باستخدام حيل لغوية من قبيل إخفاء القصد واستغلاق العبارة. واستعمال مقدمات كاذبة وطي بعضها. وغير ذلك من السبل الكفيلة. بجعل من يخاطب يمرر خطابه ويجعل من حجته مقبولة ظاهرياً.
يمكنكم قراءة مراجعة عن الكتاب انطلاقا من موقع goodreads.

نبذة عن الكاتب

آرثر شوبنهاور، فيلسوف ألماني وناقد. اشتهر بآرائه وفلسفته التشاؤمية. روحه التشاؤمية طغت على حياته وفلسفته. ولعل حياة شوبنهاور المأساوية هي التي جعلت منه فليسوفاً تشاؤمياً. لكنه رغم ذلك لم يشجع على الانتحار كما أَشيع عنه، بل وجده تصرف أخرق. ومن أشهر كتبه ” العالم إرادة وتمثلاً” الذي نشره عام 1818 وقال عنه الناشر: “هذا الكتاب بناء شامخ متماسك من الآراء الأصلية والبيان الواضح. وإنه كتاب سيكون في المستقبل مصدراً ومورداً لمئة كتاب”. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن آرثر شوبنهاور.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو 25-300x161.png

معلومات عن الكتاب :
عنوان الكتاب : فن أَن تَكون دائما علـى صواب.
المؤلف : آرثر شوبنهاور
حجم الكتاب : 1.42 ميجا

تحميل كتاب فن أن تكون دائما علـى صواب pdf

إدارة أكتب

إذا كانت الكتابة هي الطريق إلى الشعور بالحرية , فإن أول ما قد يواجهه الكاتب هو الخوف من هذه الحرية , الخوف من مواجهة اللغة , لأن أول منازل الكتابة اللغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *